وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية | كليات الفارابي - كلية الطب البشري
الرئيسية / وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية

وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية

مهام وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية

  • الإشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.
  • الإشراف على الوحدات التابعة للشؤون الأكاديمية.
  • الإشراف على إعداد الجداول الدراسية للطلبة في الأقسام الأكاديمية والتنسيق مع الكليات الأخرى بالتعاون مع وحدة القبول والتسجيل ولجنة الجداول الدراسية.
  • الإشراف على توزيع الطلبة على أقسام الكلية المختلفة بالتنسيق مع الأقسام.
  • الإشراف على سير الامتحانات النهائية وتشكيل لجانها، وذلك بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية ووحدة القبول والتسجيل.
  • الإشراف على تطبيق ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها وبين الأقسام الأكاديمية.
  • الإشراف على أعمال لجنة الشؤون الطلابية ولجان النشاطات اللاصفية الطلابية.
  • رئاسة اللجان التابعة للوكالة ورفع تقاريرها إلى الجهات المعنية.
  • الإشراف على عملية معادلة المقررات الدراسية.
  • الإشراف على طلبات التأجيل والاعتذار عن الدراسة وكذلك عمليات الحذف والإضافة لطلبة مرحلة الدراسات الجامعية وفقاً للأنظمة والقرارات الصادرة بهذا الخصوص.
  • الإشراف على إعداد قوائم الحرمان، وقوائم الخريجين.
  • الإشراف على فعاليات الأسبوع التعريفي بالكلية.
  • توجيه وإرشاد الطلبة وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي.
  • تقديم تقارير دورية لعميد الكلية عن سير العمل بالوحدات التابعة له وفقاً للمهام المناطة به، والصعوبات التي تواجهها.
  • التنسيق مع وحدات الكلية في المجالات ذات العلاقة.
  • الإشراف على الشؤون المالية والعهد المخصصة بالوكالة وبرامجها وفقاً للوائح والأنظمة.
  • متابعة تحديث موقع الكلية فيما يخص وكالته والوحدات الإدارية التابعة لها.
  • تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال في مجال اختصاصه.

صلاحيات وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية

  • الموافقة على اعتذار أو تأجيل الطلبة عن الفصل الدراسي وفقاً للوائح والأنظمة.
  • اعتماد الجداول الدراسية المقدمة من الأقسام الأكاديمية بالكلية.
  • تشكيل واعتماد لجان النشاطات الطلابية بالكلية.
  • إقرار زيادة عدد الطلبة في الشعب بالتنسيق مع الأقسام المعنية ووحدة القبول والتسجيل.
  • الموافقة على طلبات التمديد وإعادة القيد والاختبارات البديلة حسب اللوائح المنظمة لذلك.
  • اعتماد قوائم الحرمان والرفع بها حسب اللوائح والأنظمة.
  • البت في قضايا الأعذار الطلابية حسب الحاجة إلى ذلك وفقاً للوائح والأنظمة.
  • اختيار مشرفي الوحدات والأقسام التابعة له والتوصية بتعيينهم.
  • مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل الكليات في اختصاص ونطاق عمل الوكالة.
  • إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها سير العمل في وكالة الكلية ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • الموافقة على الإجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.
  • الموافقة على الصرف من ميزانية وعهدة الوكالة وفقاً للوائح المنظمة.
  • إقرار فتح شعب جديدة بناء على طلب الأقسام المعنية.
  • ترشيح مديري الإدارات ورؤساء الوحدات التابعة للوكالة.
  • ترشيح أعضاء اللجان التابعة للوكالة.
  • إعداد تقويم أداء منسوبي الإدارات والوحدات التابعة للوكالة.