مركز الاختبارات | كليات الفارابي - كلية الطب البشري
الرئيسية / مركز الاختبارات

مركز الاختبارات

يختص مركز الاختبارات بأعمال الاختبارات الموزعة على لجنتين:

1. اللجنة المركزية للاختبارات

وتختص بتأمين احتياجات ومستلزمات مركز الاختبارات، وإعلان جداول الاختبارات للطلبة على موقع الكلية، شاملا المقررات وتاريخ وأوقات وأماكن عقد الاختبارات، وإعداد قوائم الطلاب وجداول المشرفين والمراقبين والقاعات وملفات الاختبار، والقيام بطباعة أوراق الأسئلة وحفظ مظاريف الأسئلة والإجابة مغلقة ومؤمنة، ومراعاة أقصى درجات السرية في كل ذلك، إضافة إلى القيام بعمليات التسليم والتسلم والإشراف على سير الاختبارات وضبطها.

مهام وصلاحيات رئيس اللجنة المركزية للاختبارات

  • تأمين احتياجات ومستلزمات مركز الاختبارات (قرطاسية، الصيانة والأجهزة، الأثاث) في الوقت المناسب.
  • إعلان جدول الاختبارات للطلبة على موقع الكلية، شاملا المقررات وتاريخ وأوقات وأماكن عقد الاختبارات، بعد اعتماده من العميد.
  • إعداد القوائم الخاصة بالطلبة المسموح لهم بدخول الامتحان وذلك وفقا لقاعدة البيانات للطلاب المسجلين للمقررات المختلفة.
  • إعداد جدول مشرفي القاعات والمراقبين لكل قاعة خلال فترة الاختبارات، وتوزيع الطلاب على القاعات، وتعميم ذلك كله.
  • تجهيز الملف الخاص باختبار كل مقرر (قوائم الطلبة، استمارة الغياب، استمارة المخالفات).
  • الإشراف على سير الاختبارات ودخول الطلاب إلى القاعات، وتوزيع المشرفين، ومتابعة حضورهم، وحصر من تخلف منهم.
  • إعداد تقرير سير العملية الامتحانية نهاية اليوم في حال حدوث أي خلل.
  • تنسيق تواجد المصححين لإنهاء تصحيح الأسئلة ذات الإجابات القصيرة والمقالية.
  • إدارة المهام السابقة وتنسيقها مع نائب رئيس مركز الاختبارات عن شطر الطالبات.
  • الإشراف على المهام التالية ومتابعة تنفيذها:
    • جمع مظاريف الاختبارات من منسقي المقررات بواسطة العضو المختص بالطباعة.
    • طباعة أوراق الأسئلة بمقر لجنة الاختبارات بواسطة العضو المختص بالطباعة، وفى وجود منسق المقرر قبل موعد الاختبار بـ 48 ساعة على الأقل، وحفظ المظاريف (الأسئلة والإجابة) مغلقة وموقعة من قبل منسق المقرر. ومراجعة البيانات على المظاريف من قبل العضو المختص بالطباعة. ومراعاة أقصى درجات السرية في كل ذلك.
    • حجز القاعات التي تعقد فيها الاختبارات والتأكد من إتاحتها وجاهزيتها (توزيع المقاعد وأرقام الجلوس والتهوية والإضاءة…) بواسطة المختص.
    • توزيع مظاريف الأسئلة وأوراق الإجابة وملف الاختبار (الكشوف والتقارير والمحاضر) على مشرفي القاعات. ويتم نقل المظاريف من مبنى إلى آخر وفقا لمعايير الأمان.
    • إعداد قائمة بأسماء الطلاب المتأخرين أو الغائبين عن الاختبار وفقاً للكشوف المعتمدة.
    • التأكد من حمل الطلبة البطاقة الجامعية التي تخولهم دخول الاختبارات (رؤساء القاعات).
    • مطابقة الأسماء على أوراق الإجابة مع أسماء الطلبة المقيدين في كشوف الحضور للاختبارات (رؤساء القاعات).
    • اعتماد أوراق الإجابة بختم اللجنة المعتمد (رؤساء القاعات).
    • تسلم أوراق الأسئلة والأجوبة مطابقةً للعدد عقب الاختبار مباشرة من رؤساء القاعات بعد مراجعة الأعداد من واقع كشف الحضور.
    • الاحتفاظ بأوراق الإجابة في قسم الأرشيف مرفقًا بها إجابة نموذجية موضحاً عليها توزيع الدرجات لفترة يحددها مجلس الكلية، على ألا تقل عن فصل دراسي واحد، ثم تتلف بمحضر معتمد من مجلس الكلية.
    • إدارة المهام السابقة وتنسيقها فيما يخص شطر الطالبات.

2. لجنة القياس والتقويم

تختص اللجنة بمهام إعداد لائحة الاختبارات وتحديثها بصفة دورية، ومراجعة الاختبارات لضمان جودة الاختبارات وصحة النتائج، وإجراءات التحقق من سلامة ودقة عمليتي التصحيح والرصد للاختبارات ونتائجها، ومعالجة نتائج الاختبارات بعد صدورها إذا لزم الأمر وفقا للائحة والمعايير المعتمدة في ذلك، إضافة إلى النظر في التظلمات والقضايا الواردة للمركز والمتعلقة بالاختبارات.

مهام وصلاحيات رئيس لجنة القياس والتقويم

  • إعداد لائحة الاختبارات وتحديثها بصفة دورية.
  • ضمان جودة الاختبارات وصحة النتائج وتحليل ما بعد النتائج من خلال فريق القياس والتقويم.
  • مراجعة الاختبار وفقا للنموذج المعد لمواصفات الامتحان.
  • إعداد تقرير تحليل الاختبار والمفردات الاختبارية وتقديمه لمنسق المقرر.
  • إجراءات التحقق من سلامة ودقة عمليتي التصحيح والرصد للاختبارات ونتائجها.
  • معالجة نتائج الاختبارات بعد صدورها إذا لزم الأمر وفقا للائحة والمعايير المعتمدة في ذلك.
  • النظر في التظلمات والقضايا الواردة للمركز والمتعلقة بالاختبارات.
  • العمل على تحقيق المعايير المقترحة من قبل لجنة القياس والتقويم.
  • الإشراف على عملية التصحيح الإلكتروني بواسطة عضو القياس والتقويم المختص.
  • رصد جميع الدرجات وإعداد كشف نتيجة الاختبار واعتماده من رئيس القسم، وتسليم صورة من النسخة المعتمدة لمنسق المقرر.
  • العمل على إنهاء جميع النتائج خلال 48 ساعة عمل بدءا من انتهاء التصحيح.
  • الإشراف على حفظ وأرشفة أصول الاختبارات والإجابات النموذجية وأوراق إجابات الطلاب إلكترونيا بما يضمن إمكانية استرجاعها وحمايتها وسريتها في الوقت نفسه، وذلك بواسطة مسؤول الحفظ والأرشيف بمركز الاختبارات.
  • الإشراف على حفظ وأرشفة جميع النتائج والقضايا الخاصة بالاختبارات بما يضمن إمكانية استرجاعها وحمايتها وسريتها في الوقت نفسه.
  • إدارة المهام السابقة وتنسيقها فيما يخص شطر الطالبات.